بعض الكلمات العامية وأصولها الفصيحة
بقلم: أنيس منصور
هذه بعض الكلمات العامية وأصولها الفصيحة. نحن نقول(زرار) القميص. والعرب يقولون: الزر والزرار أيضا. ويقولون أزررت القميص أي جعلت له زرارا ويقولون زررت القميص أي أغلقته أو أقفلته, وكانوا يقولون عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: إنه( زرار) الأرض ـ أي الذي تثبت به.. وحكيم الناس.ونقول في العامية: زقلط, وأصلها زلقط أي قصير القامة..ونقول فلان له سحنة.. ولكن لا نستخدم هذه الكلمة إلا في حالة الشتيمة أو التقليل من جمالها.. وفي الفصحي أن السحنة هي البشرة اللينة الناعمة.ونقول في العاميةسلأ الشيء أو الزبد أي اذابه, وهي فصيحة. وسلأ الطعام أي طبخه..ونقول سلق وجهه أي ضرب وجهه ولطم. وسلقه أي وضعه في النار. وفي بلاد عربية عندهم طعام اسمه السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن.وفي العاميةنقول: ياسنة سوخة.. ونقصد ياسنة سوداء.. وفي الفصحي ساخت الأرض أي هبطت..ونقول سواخ وسواخي أي غاصت في الطين..ونقول: فلان شحط. وهي فصيحة ومعناهاالمفرط في الطول..ونقول عن الشئ الكبير أو الضخم مشمخر, ونظن أن هذه كلمةمفبركة مضحكة. ولكنها فصيحة أيضا. فالشمخر أي ضخم الجسم. ونقول علي الحبل العالي انه مشمخر..ونقول سقارة. هرم سقارة. ولا أعرف من أين جاءت هذه الكلمة. ففي الفصحي نقول سقر. ونقول سقرته الشمس أي أحرقت جلده. وفي الحديث النبوي: لاتزال أمتي علي شريعة مالم يظهر فيهم ثلاث: عالم يقبض عنهم العلم,ويكثر فيهم الخبث, وتظهر فيهم السقارة. وسئل الرسول عليه الصلاة والسلام: وماالسقارة؟ قال: انهم بشر يكونون في آخر الزمان يكون خبثهم بينهم وإذا تلاقوا تلاعنوا..ونقول: طبش أو اطبش أو الطبش أي الضعيف العبيط.ونصف المرأةبأنها متختخة. ونقصد أنها سمينة. والأصل الفصيح انها مطخطخة.